مشكلتنا الحقيقية مش في الوقت وعدد الساعات ولكن في
كيفية إنفاق وإدارة الوقت. فكلاً منا يملك 24 ساعة في اليوم الغني والفقير، الكبير والصغير،
السعيد والتعيس، فهناك الكثير يقول (ليس لدي وقت) ولكن المشكلة تكمن في عدم تنظيمنا
للوقت بشكل احترافي وليس في عدد الساعات.
فيجب أن نتذكر دايما أن الوقت أغلى وأنفس ما في الحياة وأن
الوقت لا يمكن أن يعوض، واستغلال الوقت بشكل سليم يزيد من قيمته, خذ من الوقت ما
يكفي.
ما هو مفهوم إدارة الوقت؟
عشان نعرف ندير وقتنا جيداً يجب أولاً أن ندير
ذاتنا وتحديد أولوياتنا وماذا نريد من الوقت بالضبط.
*وإدارة الوقت ببساطة
هو إدارة المهام والأعمال اليومية أو الشهرية أو السنوية حسب الوقت المتاح لنا
ولكن بأقل جهد وأقصر وقت ثم يتبقى وقت للراحة والبيت وتطوير ذاتيتنا ووقت للهدوء
وسلامنا النفسي.
*فإدارة الوقت هو محاولة لترويض الوقت وفرض سيطرتنا،
بدلاً من أن يفرض سيطرته علينا.
*كلنا نعمل طوال اليوم ولكن من منا يعمل في الاتجاه
الصحيح.
يختلف إدارة
الوقت حسب الظروف والفكروطبيعة الأشخاص فهي قضية ذاتية يجب التخطيط لها وعدم
العيش بعشوائية فالإدارة الصحيحة للوقت تضيف لحياتك ساعات طوال يمكن استغلالها في أعمال وأشياء
مفيدة.
ماهي فوائد؟ إدارة الوقت؟
يذكر الكاتب هنا أن للأسف الشديد بعض الناس يعتقد أن
تنظيم الوقت معناه الجد التام ولا يوجد وقت للراحة أو الاستجمام والبعض يظن أنه
شيء تافه وخاصة في وطننا العربي.. وفوائد إدارة الوقت كبيرة وكثيرة منها تجد
نتائجه مباشرة ومنها تجد نتائجه على المدى الطويل.
- إنجاز أهدافك وأحلامك الشخصية.
- الشعور بالراحة النفسية والتحسن العام في حياتك.
- قضاء وقت في التطوير الذاتي.
- قضاء وقت مع العائلة والأولاد، حيث ان الإدارة السليمة
للوقت يساعدك على تنمية نشاطاتك الإجتماعية بالإضافة إلى وفرة للقراءة والترفيه عن
النفس.
- تحسين إنتاجيتك لأنك سوف تعمل بتركيز أكبر بعيداً عن
المشتتات.
- تحقيق نتائج أفضل في العمل.
- السيطرة على يومك وهذا يعطيك تصورعن يومك وماذا تفعل
ويقويك أمام الطوارئ والمستجدات ويتيح لك الاستغلال الأمثل ليومك، ويكون لديك
نظارة نقية ترى من خلالها بوضوح المساحات الشاغرة في وقتك، مما يعطيك الحماسة
والطاقة للتعامل مع كل ثانية.
- تقليل عدد الأخطاء الممكن ارتباكها.
- زيادة الفرص وعدد مصادر الدخل.
وأفضل فائدة لإدارة الوقت إنك سوف يقل التوتر والضغط
النفسي سواء في العمل أو الأسرة وهذا يساعدك على إتمام أعمالك ومهامك بشكل أسرع
وأتقن وبنفسية أفضل واغتنام فرص لم تكن تخطر على بالك.هذه المفاهيم تجعل عملنا أقل إنتاجية فلن نكون منتجين
مالم ننظم أوقاتنا ونتخلص من مضيعات الوقت. |
إدارة الوقت | كيف تدير وقتك بفاعلية لإنجاز مهامك بنفسية أفضل |
كيفية تنظيم وإدارة الوقت؟
أولاً: إدراك أهمية الوقت وفوائده
لابد من إدراك قيمة الوقت وفوائده كما ذكرناها سابقا حتى
نتحمس ولا نضيعه.
ثانياً: قف وقفة حزم.
كن حازماً ولا تتردد في أخذ القرارات وتصحيح الخطأ، وقف
مع نفسك وقفة تدبر في قول الله تعالى " وأن ليس للإنسان إلا ما سعى ",
وحاول أ، لا تثقل على نفسك أثناء وضع الجدول ولا تكن مثالي وخليك واقعي.
ثالثاً: حدد أولوياتك جيداً.
حيث أن التخطيط اليومي الفعال سيقضي على مشكلة تضييع
الوقت, ويجب وضع قائمة تحتوى على المهام وجدولها الزمني, ضعها كل يوم في نفس الوقت,
اكتب كل نشاطاتك في القائمة, قسم وقتك على مهامك حسب الأهمية, اجمع النشاطات
المتشابهة, خصص لكل مهمة وقتاً محدداً لإنجازها, اترك وقتاً للطوارئ حتى لا تتفاجأ,
اترك وقتاً للراحة لنفسك ولأسرتك, ضعها أمامك دائماً, التزم بها جيداً ولا تفرط في
التنظيم.
رابعاً: التفويض الفعال.
إن التفويض السليم هو طريقك إلى النجاح، ففي إدارة الوقت
يمكنك أن تنجز العديد من الأعمال في وقت واحد إذا استخدمت التفويض الفعال، فأبحث
دائماً عن شخص آخر ذو ثقة وحسن التصرف مثلاً زميلك، مساعد، زوجة، أحد الأبناء أو
أياً من حولك، فقم بتفويض المهام حسب الأولويات ودرجة الاستعجال، ففي أمور غير
هامة وغير مستعجلة ممكن أن تفويضها للأخرين.
خامساً: تنظيم مكان العمل.
حافظ على نظافة وتنظيم المكان سواء في العمل أو في المنزل،
ضع أمامك ما الذي ستستخدمه فقط, اترك مساحات فارغة وتخلص من الكراكيب, حافظ على
إضاءة جيدة, رتب أدواتك حسب الحاجة, رتب الملفات جيداً واكتب عليها كل استخدام.
سادساً: ركز جيداً فيما بين يديك.
لا تشتت ذهنك أثناء العمل, فإذا بدأت مهمة أعمل على إنجازها
كاملة وتذكر ثمرات ونتائج انتهاء هذا العمل, وحاول أن تكون أقوى من دواعي الكسل والخمول.
سابعاً: تعلم قول لا.
تعلم أن تقول كلمة(لا) أمام من يريد أن يضيع وقتك بدون
وجه حق وتزحم جدول أعمالك بأشياء ليست ذات أهمية ولا تقلق من غضب أو زعل أحد، سيتفهمون
أسلوبك وفي الآخر أنت الرابح من قول لا.
تاسعاً: التخطيط المنطقي.
كن واقعي في
تحديد الأهداف والأحلام ومنطقي في تحديد الوقت الكافي لكل عمل, رتب أهداف حياتك
عموماً ثم أهداف كل مرحلة وفترة ثم أهدافك القريبة, بعد تدوين أهدافك بوضوح أسأل
نفسك كل خطوة هل تقربك من أهدافك المحددة أم لا فلا تقترب من هذا العمل إلا أن
يقربك من أهدافك.
عاشراً: تعامل بقوة مع المناسبات الاجتماعية.
رغم إن
المناسبات الاجتماعية مهمة لبناء علاقات جيدة إلا إنها من أهم مضيعات الوقت, فيجب أن تنظر لها بشكل
حازم فهناك مناسبات يمكن أن تعتذر عنها, وهناك من ترسله لينوب عنك وانتبه لوقتك.
كلمة أخيرة:
إدارة الوقت وتنظيمه من أقوى عوامل النجاح والسعادة وقوة الثقة بالنفس, فالترتيب ووضع خطط وأهداف يومية وأسبوعية وأهداف عامة لحياتنا وتنظيم بيتنا ومكان شغلنا وتحديد ماذا سنفعل كل يوم لإنجاز مهامتنا وأعمالنا سيجعلنا أكثر هدوءاً وراحة وسيقلل التوتر والقلق ويخلينا ماشيين في الحياة وعارفين احنا عايزين أيه ويضع أمام عينينا رؤية واضحة عن حياتنا كاملاً.